-->
التقنى للمعلوميات التقنى للمعلوميات
العاب كمبيوتر

آخر الأخبار

العاب كمبيوتر
العاب كمبيوتر
جاري التحميل ...
العاب كمبيوتر

لماذا لا يوجد زوار في المدونة




وقتما نُقبل على عمل شيء مودرن لا نألفه فمن الطبيعي أن تكون لدينا بعض التخوّفات وأكثر شيء يحرض توتر المدوّن الجديد هو أن يبلغ به الحال لأن يكون هو الزائر الأوحد لمدونته حيث يجلس في مواجهة الحاسب الآلي ويبدأ بالتدوين ويجتهد ويتعب غير أن في الخاتمة لا تبقى نتائج ويبلغ به الوضع أن يترقب الزائرين والتعليقات في مدونته على أحر من الجمر وحاله كحال التائه في قلب الصحراء الموحشة وهو يجلس على كثيب رملي يترقب مرور موكب. لماذا لا يبقى زوار ؟ لماذا لايبقى تفاعل مع محتويات المسجلة ؟ أين الخلل ؟ هل هو من جوجل ؟ هل التدوينات المطروحة فاشلة ؟ تلك بعض الاستفسارات التي يطرحها المدوّن على ذاته وفي الواقع إذا كانت المدوّنة مهجورة ولا يدخلها زوار فهناك خلل ما والخلل في 95% من الحالات في المدوّنة وفي صاحبها.
استكمل قراءة باقي الموضوع للمزيد من التفصيلات …
طبيعة الزائرين
مطلعً يلزم أن نفهم طبيعة الزائرين الذين يصلون إلى المدوّنة وهم ينقسمون إلى 3 أقسام:
الزائرين الأوفياء – وهم الذين يدخلون إلى مدونتك على الفور أي أنهم يعرفون عنوان المسجلة ويصلون إليها من دون واسطة
زوار الإسناد – وهم الزائرين الذين يصلون لمدونتك من خلال مواقع أخرى.
زوار مواقع البحث في الإنترنت – وهم الزائرين الذين يصلون لمدونتك من خلال مواقع البحث في الإنترنت مثل جوجل و bing وغيرها …
مثلاً في مدونتي الزائرين الأوفياء (15%)، زوار الإسناد (5%)، وزوار مواقع البحث في الإنترنت (ثمانين%). على العموم وقتما تفتتح مدونتك، في بادئ الشأن لن يدري عنها واحد من سوى مجموعة ضئيلة من ذوي القرابة والأصحاب. هؤلاء هم الزائرين الأوفياء الذين يعرفون عنوان المسجلة ويدخلون إليها على نحو مباشر للإطلاع على محتوياتها الحديثةبالطبعً تلك الدائرة قابلة للإتساع مستقبلاً وتستطيع أن تحوي معها الزيادة من الزائرين الأوفياء ممّن يُعجبون بمحتوىالمسجلة فيحتفظون بها مثلاً في المفضلة ويزورونها بين حين وآخر لهذا لو كان رقم الزائرين في المدة الأولية عشرين أو ثلاثين زائر متكرر كل يوم فلا تقلق فهذا الحال طبيعي فأنت ما زلت على أول درجة من درجات السلم ولم يحن الزمن حتى تبدأ بتقدير مدونتك هل نجحت أم فشلت.
في فترة متطورّة سيدخل دور زوار الإسنادوقتما نقول زوار إسناد المقصود هم الزائرين الذين يصلون إلى مدونتك من خلال مواقع أخرى. مثال على ذلك قمتَ بنشر تدوينة معيّنة نالت إعجاب الزائرين، ستجد أن القلة يوميء برابط إلى تلكالتدوينة سواءً في المنتديات، مدونات أو مواقع أخرى. تلك دلالة أنّ المحتوى الذي تنشره يحرض انتباه الآخرين وذلك أمر مشجّع.
هذه اللحظة يجيء دور زوار مواقع البحث في الإنترنت وعادة تلك الشريحة تنال نصيب الأسد من مجمل الزائرين الوافدين إلى المدوّنة ويعد زوار مواقع البحث في الإنترنت أبرز الزائرين لأنهم يصلون إلى مدونتك بلا انقطاع على يد البحث عن مفردات أو عبارات مغايرة. طرحت في الفائت سلسلة مواضيع تناولت ذلك المنحى بتوسّع ومن شأنها أن تعاون على ترسيخ رابطة مدونتك مع مواقع البحث في الإنترنت.
هذه اللحظة قد يجيء مدوّن ويطرح ذلك السؤال:
أنا مدونتي عمرها سنتين وعدد الزائرين اليومي هو 120 زائر. هل ذلك الحال طبيعي ؟
والاجابة هي أن عمر الموقع ليس مقياساً لعدد الزائرينهنالك مدونات حتى الآن شهرين من انطلاقها يدخلها ألف زائر كل يومً وهنالك مدونات عمرها 5 سنين يدخلها مائة زائر كل يومً. المعيار هو الاجتهاد السليم، لا يكفي أن تمرح بل يلزم أن يقومذلك الاجتهاد على مقاييس صحيحة وعلى مخطط مدروسة. ذلك الاجتهاد يلزم أن ينبثق من إنسان يدري معنى الانضباط، الامتثال، الجلَد، الاستمرارية. وقتما تتقن (نُظم لعبة التدوين) ستلاحظ أن سبيل الزائرين إلى مدونتك صارت قصيرة. قبل أن تسأل لماذا رقم الزائرين متدني اسأل نفسك هل اجتهدت بالقدر الوافي حتى تستحق مدونتك آلاف الزائرين ؟ لنستعرض سوياً بعض الأسباب الأساسية التي تعاون على جذب الزائرين إلى المدوّنة ومن ناحية أخرى بعض الأسباب التي تؤدي إلى نفور وابتعاد الزائرين عنها.
أسباب تعاون على جذب الزائرين
تلك مجموعة من أفضَل الأسباب التي تدع انطباعاً إيجابياً على الزائر ومن شأنها ايضاًًً أن تستقطب الزيادة من الزائرين:
تصميم المسجلة – التصميم يلزم أن يكون خفيف ومتوافق مع جميع المتصفحات. الألوان يلزم أن تكون متسقة بغض البصر عن كونها فاتحة أو داكنة.
كيفية عرض وتنسيق المواضيع – وتلك نقطة هامّة بشكل كبيرً يغفل عنها العديد من أصحاب المدونات. محتوى المدوّنة يلزم أن يتضح على نحو متشابه متجانس ولا يُذهن أن يكون لكل تدوينة تنسيق خاص بها. مثلاً عنوان التدوينة (h1) يلزم أنيتضح بخط واحد وكمية ثابت – ايضا الشأن فيما يتعلق للعناوين الفرعية. المقال يلزم أن يتضح على نحو موحّد ولا يلزم أن تستعمل في مختلف تدوينة عدد من الخطوط والألوان المتغايرة.
نسبة التقدم الثابتة – التدوين بانتظام وبوتيرة ثابتة وعدم الانقطاع الطويل عن المدوّنة.
محتوى المسجلة – سعى أن تجعل تدويناتك غير مألوفة وغير متوقعّة حتى تشوّق الزائر ولا تجعله يصاب بالخمول والنعاس في جميع مرة يزور مدونتك. لا تقل لا يبقى عندي شيء حديث حتى أدوّن، قسم ضخم من التدوينات الناجحة ليست نتيجة لـالموضوع المطروح بل نتيجة لـ كيفية عرض ومعالجة الموضوع.
أنتَ وأسلوبك – كن أنتَ، كن طبيعياً ولا تقلّد غيرك. دوّن من أجل التدوين، لأنك تحب التدوين، لا تدوّن من أجل جوجل أدسنس، المكاسب تجيء تلقائياً بمرحلة متقدّمة فلا تسعى أن تقطف الثمر قبل أن تزرع الشجرة.
الشبكة الاجتماعية – وسّع دائرة معارفك على الانترنت، تعرّف على مدونين، استخدم الشبكة الاجتماعية على نحو صحيح (مثل تويتر، فيسبوك … ).
أسباب تؤدي إلى هروب الزائرين
تلك مجموعة من أبرز الأسباب التي تجعل الزائر يغادر مدونتك واحتمال عارم لن يعود إليها:
هيئة خارجية المسجلة – تصميم ثقيل / عدم توافق التصميم مع المتصفحات / تنسيق المواضيع على نحو مؤذ ومقلق. مفضّل أن تدع هامّة التصميم لشخص يفهم في ذلك الموضوع ولا تتبّع هواك في ذلك التوجه.
عدم التمكن من نقل الفكرة للزائر – في بعض الأحيانً يبدأ الزائر بقراءة التدوينة فلا يكملها أو يقرأها حتى الخاتمة إلا أن لا يفهم ما هي الفكرة التي يريد المدوّن بإيصالها. من العوامل المنتشرة لتلك الإشكالية هي (تشتّت الأفكار) لدى المدوّن خلالالطرح أو عدم تنسيق وتقسيم الموضوع على نحو صحيح وحصر كل محتواه في بند واحدة تثير اليأس والإحباط.
عدم النضوج الثقافي والفكري – مثل كثرة الأخطاء الإملائية / كثرة استعمال الوجوه التعبيرية / استخدام اللغة العامية على نحو مفرط.
المحتوى المنقول (سواءً مع أوضح المصرح بالخبر أو من دون أوضح المصرح بالخبر) – يمنح انطباع أن صاحب المسجلة إنسان غير منتج والإنسان غير المنتج غير منتج بوفرة ايضاًًً. اعتبر مدونتك (مصنع) ولا تجعلها (مخزن) لسلعة لستَ صاحبها.
درجة ومعيار التعليقات المضمّحل – في بعض الأحيانً درجة ومعيار التعليقات يعكس درجة ومعيار المواضيع المطروحة وإذا كانت كل التعليقات (ميرسي) (واااو) (ثانكس) فهذا أمر سيء ولا يشجّع على نقاش المواضيع المطروحة. اجعل التعليقات محل مناقشة جاد ولا تجعلها مرتعاً (للبزران). من يرغب في أن يشكرك فليكتب في قائمة الزائرين.
عدم الجدية والإخلاص في طرح المواضيع – إذا رغبت مثلاً أن تعالج ظاهرة اجتماعية معيّنة عليك أن تطرح الموضوع على نحو جاد وأن لا تستكفي بكتابة 4 أو 5 سطور مذيلة بسؤال قصير (أيوا شبان ما رأيكم؟ نبغى تفاعل!). كن جاداً ومخلصاَ في طرح مواضيعك، الزائر يحب المدوّنة التي يجتهد صاحبها. كن جاداً مع غيرك حتى يكون غيرك جاداً معك.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

التقنى للمعلوميات

2019